( 1 - تنظر المسألة في الكتاب 3/454 ، والمقتضب 2/ 90 ، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج 1/40 ، ومعاني القرآن للنحاس 1/51 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، البسيط في شرح الجمل 2/938 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19 ، أوضح المسالك 1/ 33 .
2- ينظر شرح المفصل لابن يعيش 1/48 .
3- ينظر الكتاب 3/ 454 ، و والمقتضب 2/ 90 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
4 - المكمل في شرح المفصل 1/39 .
5 - أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
6- المفصل : 6 .
1 - المكمل 1/ 39 .
2 - شرح المفصل لابن يعيش 1/50 .
3 - ينظر الكتاب 3/ 454 ، و والمقتضب 2/ 90 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
4 - المكمل 1/ 39 .
1 - المرتجل لابن الخشاب 6 ، بتصرف .
2 - سيبويه : هو أبو بشر عمرو ابن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء ( 148 – 180 هـ / 765 – 796 م ) ولد في البيضاء قرب شيراز ، وتوفى بها ، تعلـّم على الخليل بن أحمد ، وكان من أنجب تلاميذه ، صنّـف كتابه الذي لم يسبقه أحد بمثله ولم يلحق به أحد . ينظر طبقات الزبيدي 66 إنباه الرواة 2 / 346 مراتب النحويين 106 ، وفيات الأعيان 3/406 ، بغية الوعاة 2 / 229، الأعلام 5/81 .
3 - الكتاب 3/455 .
4 - الزجاج : وهو أبو إسحاق إبراهيم بن السّريّ بن سهل ( 241 – 311 هـ / 855 – 923 م ) نحوي لغوي ، ولد ومات في بغداد ، كان في فتوته يخرط الزجاج تعلم النحو من المبرد ، كانت له مناقشات كثيرة مع ثعلب وغيره ، من كتبه « الأمالي ، الاشتقاق ، إعراب القرآن ، معاني القرآن » . ينظر طبقات الزبيدي 111 ، إنباه الرواة 1 /159 ، ووفيات الأعيان 1/74 ، الأعلام 1/40 .
5 - معاني القرآن وإعرابه للزجاج 1/40 ، وينظر شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، والمحصل في شرح المفصل 1/128 ، ولسان العرب (سما) 2109 .
1- المقتضب 2/90 ، أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل 6 ، الإنصاف 1/13 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، المفضل 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، المحصل 1/128 ، الإقليد 1/153 ، لسان العرب (سما ) 2109 ، الدر 1/19 .
2- الكتاب 3/455 ، أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل 6 ، الإنصاف 1/13 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، المفضل 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/128 ، المحصل 1/128 ، الإقليد 1/153 ، لسان العرب (سما ) 2109 ، الدر 1/19 .
3 - التبيين 133 بتصرف .
4- المرجع السابق 134 .
5- التبيين 134 .
6- التبيين 134 ، وينظر المفضل 1/81 ، المحصل 1/128 .
1- التبيين 134 ، وينظر المفضل 1/81 ، المحصل 1/128 .
2- التبيين 135 .
3- التبيين 135 .
4- التبيين 136 ، وينظر الإنصاف 1/7 ، المحصل 1/128 .
1- ينظر أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
2- الحق أن الكوفيين الأوائل لم يقولوا بهذا ، وأنهم يتقفون مع البصريين في أن اشتقاق الاسم من " السمو " ، قال أبو القاسم الزجاجي : " أجمع علماء البصريين ، ولا أعلم عن الكوفيين خلافاً محصلا مستنداً إلى من يوثق به ، أن اشتقاق " اسم " من سموت أسمو : أي علوت ، كأنه جُعل تنويهاً بالدلالة على المسمى لما كان تحته ... وقد حُكي أن بعضهم يذهب إلى أن أصله من " وسمتُ " كأنه جُعل سِمة للمسمى . اشتقاق أسماء :255 ، وقد حرر هذه المسألة تحريراً جيداً الدكتور محمد خير الحلواني رحمه ، في كتابه الجيد : الخلاف النحوي : 216 ، ينظر حاشية أمالي ابن الشجري 2/ 282 ، وحواشي التبيين عن مذاهب النحويين 132 ، وشرح الجمل لابن خروف 1/244 .
3- الإنصاف 1/6 ، و ينظر أمالي ابن الشجري 2/282 ، والمرتجل 6 ، 7 .
4- التبيين 138 .
1 - المرتجل لابن الخشاب 6 ، وينظر أسرار العربية 4 ، والإنصاف 1/6 .
2- المكمل 1/ 39 .
3- اللباب 1/46 .
1 - أسرار العربية 6 .
2- هذا صدر بيت من الرجز لأبي خالد القناني من الخوارج وقد قال فيه قطري بن الفجاءة شعرا ، فرد أبو خالد عليه ، وعجزه :
آثرك الله به إيثاركا
والبيت تجده في أمالي ابن الشجري 2/281 ، والمرتجل 6 ، والإنصاف 1/15 ، وشرح الجمل لابن خروف 1/244 ، وشرح المفصل لابن يعيش ، والبسيط 2/939 ، ولسان العرب ( سما ) ، والدر المصون 1/21 ، وأوضح المسالك 1/33 .
اللغة : أسماك : ألهم أهلك أن يسموك ، سما : اسماً ، مباركا : ذا بركة .
الشاهد : قوله " سمى " حيث جاءت هذه الكلمة مقصورة ، مثل هدى ، وتقى ، وضحى .
3 - الدر المصون 1/19 ، 20 .
2- ينظر شرح المفصل لابن يعيش 1/48 .
3- ينظر الكتاب 3/ 454 ، و والمقتضب 2/ 90 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
4 - المكمل في شرح المفصل 1/39 .
5 - أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
6- المفصل : 6 .
1 - المكمل 1/ 39 .
2 - شرح المفصل لابن يعيش 1/50 .
3 - ينظر الكتاب 3/ 454 ، و والمقتضب 2/ 90 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
4 - المكمل 1/ 39 .
1 - المرتجل لابن الخشاب 6 ، بتصرف .
2 - سيبويه : هو أبو بشر عمرو ابن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء ( 148 – 180 هـ / 765 – 796 م ) ولد في البيضاء قرب شيراز ، وتوفى بها ، تعلـّم على الخليل بن أحمد ، وكان من أنجب تلاميذه ، صنّـف كتابه الذي لم يسبقه أحد بمثله ولم يلحق به أحد . ينظر طبقات الزبيدي 66 إنباه الرواة 2 / 346 مراتب النحويين 106 ، وفيات الأعيان 3/406 ، بغية الوعاة 2 / 229، الأعلام 5/81 .
3 - الكتاب 3/455 .
4 - الزجاج : وهو أبو إسحاق إبراهيم بن السّريّ بن سهل ( 241 – 311 هـ / 855 – 923 م ) نحوي لغوي ، ولد ومات في بغداد ، كان في فتوته يخرط الزجاج تعلم النحو من المبرد ، كانت له مناقشات كثيرة مع ثعلب وغيره ، من كتبه « الأمالي ، الاشتقاق ، إعراب القرآن ، معاني القرآن » . ينظر طبقات الزبيدي 111 ، إنباه الرواة 1 /159 ، ووفيات الأعيان 1/74 ، الأعلام 1/40 .
5 - معاني القرآن وإعرابه للزجاج 1/40 ، وينظر شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، والمحصل في شرح المفصل 1/128 ، ولسان العرب (سما) 2109 .
1- المقتضب 2/90 ، أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل 6 ، الإنصاف 1/13 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، المفضل 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، المحصل 1/128 ، الإقليد 1/153 ، لسان العرب (سما ) 2109 ، الدر 1/19 .
2- الكتاب 3/455 ، أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل 6 ، الإنصاف 1/13 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، المفضل 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/128 ، المحصل 1/128 ، الإقليد 1/153 ، لسان العرب (سما ) 2109 ، الدر 1/19 .
3 - التبيين 133 بتصرف .
4- المرجع السابق 134 .
5- التبيين 134 .
6- التبيين 134 ، وينظر المفضل 1/81 ، المحصل 1/128 .
1- التبيين 134 ، وينظر المفضل 1/81 ، المحصل 1/128 .
2- التبيين 135 .
3- التبيين 135 .
4- التبيين 136 ، وينظر الإنصاف 1/7 ، المحصل 1/128 .
1- ينظر أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
2- الحق أن الكوفيين الأوائل لم يقولوا بهذا ، وأنهم يتقفون مع البصريين في أن اشتقاق الاسم من " السمو " ، قال أبو القاسم الزجاجي : " أجمع علماء البصريين ، ولا أعلم عن الكوفيين خلافاً محصلا مستنداً إلى من يوثق به ، أن اشتقاق " اسم " من سموت أسمو : أي علوت ، كأنه جُعل تنويهاً بالدلالة على المسمى لما كان تحته ... وقد حُكي أن بعضهم يذهب إلى أن أصله من " وسمتُ " كأنه جُعل سِمة للمسمى . اشتقاق أسماء :255 ، وقد حرر هذه المسألة تحريراً جيداً الدكتور محمد خير الحلواني رحمه ، في كتابه الجيد : الخلاف النحوي : 216 ، ينظر حاشية أمالي ابن الشجري 2/ 282 ، وحواشي التبيين عن مذاهب النحويين 132 ، وشرح الجمل لابن خروف 1/244 .
3- الإنصاف 1/6 ، و ينظر أمالي ابن الشجري 2/282 ، والمرتجل 6 ، 7 .
4- التبيين 138 .
1 - المرتجل لابن الخشاب 6 ، وينظر أسرار العربية 4 ، والإنصاف 1/6 .
2- المكمل 1/ 39 .
3- اللباب 1/46 .
1 - أسرار العربية 6 .
2- هذا صدر بيت من الرجز لأبي خالد القناني من الخوارج وقد قال فيه قطري بن الفجاءة شعرا ، فرد أبو خالد عليه ، وعجزه :
آثرك الله به إيثاركا
والبيت تجده في أمالي ابن الشجري 2/281 ، والمرتجل 6 ، والإنصاف 1/15 ، وشرح الجمل لابن خروف 1/244 ، وشرح المفصل لابن يعيش ، والبسيط 2/939 ، ولسان العرب ( سما ) ، والدر المصون 1/21 ، وأوضح المسالك 1/33 .
اللغة : أسماك : ألهم أهلك أن يسموك ، سما : اسماً ، مباركا : ذا بركة .
الشاهد : قوله " سمى " حيث جاءت هذه الكلمة مقصورة ، مثل هدى ، وتقى ، وضحى .
3 - الدر المصون 1/19 ، 20 .