معهد أنوار الحرمين

منتدى معهد أنوار الحرمين ببردين يرحب بك عضوا جديداً فسارع بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معهد أنوار الحرمين

منتدى معهد أنوار الحرمين ببردين يرحب بك عضوا جديداً فسارع بالتسجيل

معهد أنوار الحرمين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
معهد أنوار الحرمين

تصميم الموقع هشم كمال أبو سريع بردين شرقية

أسرة معهد أنوار الحرمين ببردين تهنئ الأستاذ الدكتور / أحمد الطيب لتولية أمامه الأزهر الشريف متمنيين له التوفيق نحو إعلاء وازدهار شأن الأزهر الشريف

    1- الخلاف في اشتقاق " اسم " ( )

    محمد سند
    محمد سند
    رتبة


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010

    1- الخلاف في اشتقاق " اسم " ( ) Empty 1- الخلاف في اشتقاق " اسم " ( )

    مُساهمة من طرف محمد سند الخميس ديسمبر 09, 2010 3:06 pm

    ( 1 - تنظر المسألة في الكتاب 3/454 ، والمقتضب 2/ 90 ، ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج 1/40 ، ومعاني القرآن للنحاس 1/51 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، البسيط في شرح الجمل 2/938 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19 ، أوضح المسالك 1/ 33 .
    2- ينظر شرح المفصل لابن يعيش 1/48 .
    3- ينظر الكتاب 3/ 454 ، و والمقتضب 2/ 90 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
    4 - المكمل في شرح المفصل 1/39 .
    5 - أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
    6- المفصل : 6 .


    1 - المكمل 1/ 39 .
    2 - شرح المفصل لابن يعيش 1/50 .
    3 - ينظر الكتاب 3/ 454 ، و والمقتضب 2/ 90 ، الكشاف 1/107 ، أمالي ابن الشجري 2/280 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
    4 - المكمل 1/ 39 .
    1 - المرتجل لابن الخشاب 6 ، بتصرف .
    2 - سيبويه : هو أبو بشر عمرو ابن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء ( 148 – 180 هـ / 765 – 796 م ) ولد في البيضاء قرب شيراز ، وتوفى بها ، تعلـّم على الخليل بن أحمد ، وكان من أنجب تلاميذه ، صنّـف كتابه الذي لم يسبقه أحد بمثله ولم يلحق به أحد . ينظر طبقات الزبيدي 66 إنباه الرواة 2 / 346 مراتب النحويين 106 ، وفيات الأعيان 3/406 ، بغية الوعاة 2 / 229، الأعلام 5/81 .
    3 - الكتاب 3/455 .
    4 - الزجاج : وهو أبو إسحاق إبراهيم بن السّريّ بن سهل ( 241 – 311 هـ / 855 – 923 م ) نحوي لغوي ، ولد ومات في بغداد ، كان في فتوته يخرط الزجاج تعلم النحو من المبرد ، كانت له مناقشات كثيرة مع ثعلب وغيره ، من كتبه « الأمالي ، الاشتقاق ، إعراب القرآن ، معاني القرآن » . ينظر طبقات الزبيدي 111 ، إنباه الرواة 1 /159 ، ووفيات الأعيان 1/74 ، الأعلام 1/40 .
    5 - معاني القرآن وإعرابه للزجاج 1/40 ، وينظر شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، والمحصل في شرح المفصل 1/128 ، ولسان العرب (سما) 2109 .
    1- المقتضب 2/90 ، أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل 6 ، الإنصاف 1/13 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، المفضل 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، المحصل 1/128 ، الإقليد 1/153 ، لسان العرب (سما ) 2109 ، الدر 1/19 .
    2- الكتاب 3/455 ، أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل 6 ، الإنصاف 1/13 ، شرح الجمل لابن خروف 1/244 ، المفضل 1/81 ، شرح المفصل لابن يعيش 1/50 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/128 ، المحصل 1/128 ، الإقليد 1/153 ، لسان العرب (سما ) 2109 ، الدر 1/19 .
    3 - التبيين 133 بتصرف .
    4- المرجع السابق 134 .
    5- التبيين 134 .
    6- التبيين 134 ، وينظر المفضل 1/81 ، المحصل 1/128 .
    1- التبيين 134 ، وينظر المفضل 1/81 ، المحصل 1/128 .
    2- التبيين 135 .
    3- التبيين 135 .
    4- التبيين 136 ، وينظر الإنصاف 1/7 ، المحصل 1/128 .
    1- ينظر أمالي ابن الشجري 2/282 ، المرتجل لابن الخشاب 6 ، الإنصاف 1/6 ، أسرار العربية 4 ، التبيين 132 ، واللباب 1/46 ، والمفضل في شرح المفصل للسخاوي 1/81 ، الإيضاح في شرح المفصل 1/63 ، المحصل في شرح المفصل 1/128 ، الإقليد في شرح المفصل 1/ 153 ، لسان العرب ( سما ) 2109 ، الارتشاف 1/ 250 ، البحر المحيط 1/ 123 ، الدر المصون 1/19.
    2- الحق أن الكوفيين الأوائل لم يقولوا بهذا ، وأنهم يتقفون مع البصريين في أن اشتقاق الاسم من " السمو " ، قال أبو القاسم الزجاجي : " أجمع علماء البصريين ، ولا أعلم عن الكوفيين خلافاً محصلا مستنداً إلى من يوثق به ، أن اشتقاق " اسم " من سموت أسمو : أي علوت ، كأنه جُعل تنويهاً بالدلالة على المسمى لما كان تحته ... وقد حُكي أن بعضهم يذهب إلى أن أصله من " وسمتُ " كأنه جُعل سِمة للمسمى . اشتقاق أسماء :255 ، وقد حرر هذه المسألة تحريراً جيداً الدكتور محمد خير الحلواني رحمه ، في كتابه الجيد : الخلاف النحوي : 216 ، ينظر حاشية أمالي ابن الشجري 2/ 282 ، وحواشي التبيين عن مذاهب النحويين 132 ، وشرح الجمل لابن خروف 1/244 .
    3- الإنصاف 1/6 ، و ينظر أمالي ابن الشجري 2/282 ، والمرتجل 6 ، 7 .
    4- التبيين 138 .
    1 - المرتجل لابن الخشاب 6 ، وينظر أسرار العربية 4 ، والإنصاف 1/6 .
    2- المكمل 1/ 39 .
    3- اللباب 1/46 .
    1 - أسرار العربية 6 .
    2- هذا صدر بيت من الرجز لأبي خالد القناني من الخوارج وقد قال فيه قطري بن الفجاءة شعرا ، فرد أبو خالد عليه ، وعجزه :
    آثرك الله به إيثاركا
    والبيت تجده في أمالي ابن الشجري 2/281 ، والمرتجل 6 ، والإنصاف 1/15 ، وشرح الجمل لابن خروف 1/244 ، وشرح المفصل لابن يعيش ، والبسيط 2/939 ، ولسان العرب ( سما ) ، والدر المصون 1/21 ، وأوضح المسالك 1/33 .
    اللغة : أسماك : ألهم أهلك أن يسموك ، سما : اسماً ، مباركا : ذا بركة .
    الشاهد : قوله " سمى " حيث جاءت هذه الكلمة مقصورة ، مثل هدى ، وتقى ، وضحى .
    3 - الدر المصون 1/19 ، 20 .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:57 am